جدول حساب الكربوهيدرات لرجيم اتكنز ودشتي والسكري

جداول حساب الكربوهيدرات والنشويات رجيم اتكنز ودشتي والسكري

صباح \ مساء الصحة
من فينا ماتحب الرشاقة وتسعى لها؟
اليوم موضوعي راح يفيد المهتمين بالرشاقة بالذات متبعي حمية اتكنز أو دشتي، وكمان راح يساعد اللي عندهم السكري لمراقبة الكربوهيدرات في نظامهم. الجداول تحصلونها بآخر الموضوع بعد النبذة عن رجيم اتكنز.



جدوال حساب عدد الكربوهيدرات في الطعام لرجيم اتكنز ودشتي


فكرة رجيم اتكنز أو دشتي بإختصار

فكرة الرجيم نفسه مذهله ، تأكلين اللي تبغينه من كل ما لذ وطاب، ومع هذا تنحفين!
كل المطلوب منك تجنب النشويات فترة الحث اللي تمتد لأسبوعين وبعدها تزيدين الكربوهديرات بالتدريج وراح يستمر وزنك بالنزول! وبإمكانك تناول الحلا الخاص بهالدايت لأنه تتوفر شوكولاتة للرجيم بدون سكر خاصة بنظام أتكنز وايضاً مكرونة ونودلزالشيراتاكي تتوافق مع جميع مراحل اتكنز ودشتي!

في وقت من الأوقات كنت مشتركة في منتدى للرجيم طبعاً وقتها كانت المنتديات لسا فيها حياة مو مثل الحين ، كان فيه قروب لرجيم دشتي كنت مشاركة فيه، وكانت أكثر الأسئلة المتكررة عن حساب الكربوهيدرات في كل صنف من الطعام. موضوعي اليوم يختص بهالنقطة لأني جمعت لكم اسماء واصناف الأكل والأغذية والخضار والفواكه وكميات الكربوهيدرات اللي فيها من كتاب اتكنز الرسمي وطبعا جمعت الصور من النت ونسقت كل هالمعلومات بشكل جداول بالفوتوشوب.
اتمنى تفيدكم من كل قلبي. وتقدرون تشاركونها في اي مكان للفايدة لكن اتمنى فقط حفظ الحقوق على الصور وذكر المصدربوضع رابط الموضوع.

ليش لازم ننتبه للكربوهيدرات؟
طبعا احنا شعب نعشق الأرز والمعجنات والباستا والحلويات، النشويات في كل صنف وكل وجبة نتناولها ، كل هذه النشويات اللي فوق احتياجنا كيف يتصرف معاها الجسم؟
الكربوهيدرات المكررة ترفع السكر في الدم. وكردة فعل يقوم الجسم بإنتاج كميات اضافية من الانسولين في محاولة لخفض نسبة السكر في الدم،  والأنسولين هو هرمون تخزين الدهون. فمع زيادة مستواه في في مجرى الدم، يقوم الجسم بتحويل الكربوهيدرات الى دهون وتخزينها على الأرداف والفخذين والبطن والوركين! ولكم تخيل الدائرة المفرغة : مزيد من الكربوهيدرات = مزيد من الدهون!

ماهو رجيم اتكنز؟ وهل رجيم دشتي مختلف عنه؟

رجيم اتكنز قام بتأليفه الدكتور روبرت اتكنز والذي تحدث عنه في كتاب اصدره عام 1972 ميلادي. رجيم دشتي يقوم على نفس المبدأ والفكر . النظام نفسه مقسم لأربع مراحل راح اتكلم عنها بإختصار وبشكل موجز لأنه النت مليان بمعلومات عن رجيم اتكنز ودشتي وشرح مفصل ووافي!  :)

يمكن لو سويتم بحث عن الرجيمين راح تلقون الكثير من المعلومات الخاطئة عنه خصوصا في عالمنا العربي لأنه الأغلبية تأخذ المعلومة وتنشرها بدون تحقق. انا مـ راح أحاول ادافع عن الرجيمين هذي أو اقنع اي أحد فيها، لكن راح أوضح طريقة الرجيم وليش بعض الناس أخذوا عنه فكرة خاطئة.
أحد اسباب الأفكار الخاطئة اللي ارتبطت  بهالرجيم بأنه انشهر في عالمنا العربي بمرحلته الأولى فقط، يمكن لأنها المرحلة الي تؤدي للنقصان السريع فأنشهرت! فأخذت الناس فكرة عنه بأنه رجيم يسمح بتناول اللحم والبيض والدهون الغير صحية مثل الزبدة والكريمة - بدون قيود - فباتالي أكيد راح  يجيب امراض القلب!

طبعاً مايصيرالأستمرار في المرحلة الأولى لأنها مرحلة حث فقط ومحدودة كمية الكربوهيدرت فيها والجسم يحتاج لها بس بحد اللي يتحمله. وهالشي بتعرفونه من خلال تدرجكم بالمراحل اللي راح اشرحها بشكل مختصر.


1 مرحلة الحث
فيها تجهزين جسمك للتغير، لأنه راح يتعلم طريقة جديدة لانتاج الطاقة وهي بالاعتماد على حرق الدهون كمصدر للطاقة، ومسموح لك بتناول 20 غرام كربوهيدرات 18 غرام منها يكون مصدرها الخضار وخصوصاً الخضار الورقية عشان صحتك وهذا شيئ الزامي ومشددين عليه في الكتاب والسبب لأنه بغض النظر عن استهلاك الدهون، وحتى لو اكلتي صدر دجاج بدون دهون بس ماأكلتي معاه خضار ورقية لاسمح الله هالشي راح يسبب تكون ترسبات في الشرايين تؤدي لمشاكل في المستقبل بعد تراكمها! وطبعاَ باقي اصناف الأغذية تاكلين منها بدون قيود أو حد معين.

هالمرحلة لاينصح بالاستمرا ر فيها فترة طويلة، لانها مملة بعض الشيء، ومحدودة الاختيارات.
مثلا اذا تبغين تنقصين 7 كيلو اجلسي فيها اسبوعين وبعد كذا تنتقلين للمرحلة الثانية وتنقصين الوزن بشكل ابطئ شوي لكن يكون عندك خيارات أكبر. واذا وزنك أكبر اجلسي فيها شهر كحد أقصى، لأنها مرحلة حث فقط عشان تغير طريقة الحرق بجسمك، ولو ان النقص فيها سريع لكن المفروض صحتك تكون أهم من انك تنحفين بسرعه! وبكل حال خسارة الوزن السريعة في أي نظام غير محبذة ، لكن لابأس باتباعها اسبوع أو اسبوعين مو لفترات طويلة بالعكس هالشيء يحذرون منه الأطباء بغض النظر عن النظام!



2 مرحلة خسارة الوزن المستمرة
يسمح لك بتناول 25 غرام كربوهيدرات في اليوم، و خلال هالمرحلة تبدأين بزيادة الكربوهديرات بشكل تدريجي ، كل اسبوع 5 غرام، وطبعاً كل اسبوع تدخلين صنف جديد - من الأصناف المسموحة بهالمرحلة -  لغذائك، مع مراقبة وزنك بشكل اسبوعي، الهدف من هذا الشيء انك تعرفين مقدار الكربوهيدرات المناسب لك لخسارة الوزن ، وتعرفين الاصناف اللي ممكن توقف لك عملية الحرق، لأنه كل جسم له طبيعة مختلفة ومعدل حرق مختلف، فبكذا تضمنين الشيء اللي يناسبك انت.

مثلا الأسبوع الأول اخذتي 25 غرام كربوهيدرات والاسبوع اللي بعده 30 واللي بعده 35 .. الخ ، لو وصلتي 45 غرام وثبت وزنك ترجعين لـ 40 غرام وتستمرين عليها لمن يبقى لك 4 الى 5 كيلوغرامات من الوزن الزائد اللي تبغين تنقصينه.
وطبعاً مع زيادة الكربوهيدرات تقللين من الدهون لتحقيق المعادلة الصحية المطلوبة.

3 مرحلة التجهيز لتثبيت الوزن
تنتقلين للمرحلة هذي لمن يبقى لك من 4 الى 5 كيلوغرامات من الوزن الزائد، وتبدأين بزيادة 10 غرامات من الكربوهيدرات كل اسبوع ، و فكرتها نفس فكرة المرحلة الثانية وهي انك تراقبين وزنك ومقدار الكربوهديارت اللي مايسبب لك ثبات في الوزن .
وبعد الوصول للوزن المطلوب وتثبيته لمدة شهر نصير جاهزين للإننقال للمرحلة الأخيرة مرحلة التثبيت.

4 مرحلة التثبيت
من خلال مراقبتنا لوزننا ومقدار الكربوهيدرات في المرحلتين السابقة، نكون اخذنا فكرة عن مقدار الكربوهيدرات اللي نقدر نتناوله بدون ان تحصل زيادة لوزننا ، ونقدر نستمر عليها طول العمر لأنها مو مثل مرحلة الحث بالعكس تماما فيها فواكه وخضار وحبوب كاملة ، يعني نظام متوازن لكنه قليل النشويات ، هنا اذا خبصنا في يوم أو اهملنا أو طرأت زيادة بسيطة على وزننا لأي سبب، بكل بساطة نقلل مقدار النشويات وراح يرجع وزننا ينزل بدون تعب أو حرمان وبدون الحاجة لاعادة الرجيم من أوله.

جدول حساب الكربوهيدرات لجميع اصناف الأكل

الجدول يحتوي على الأطعمة المسموحة في كل مرحلة من مراحل اتكنز  وعدد الكربوهيدرات مكتوب بالخط الأحمر عند صورة كل نوع.

اضغطوا على الصور لعرض الجدول بالحجم الأصلي!

جدوال المرحله الأولى:


جدول رجيم دشتي وأتكنز المرحله الأولىعداد الكربوهيدرات المرحلة الأولى رجيم أتكنزالأطعمة المسموحه في رجيم دشتي وأتكنز
حساب الكربوهيدرات في الخضارالخضار المسموحة في رجيم اتكنز ودشتيعدد الكربوهيدرات في الخضار


المشروبات والمحليات المسموحة لرجيم اتكنز ودشتيالكربوهيدرات في التوابل والاعشاب والبهارات













المرحلة الثانية:

جدول اتكنز المرحلة الثانيةجدول الكربوهيدرات في الطعام رجيم اتكنز ودشتي













المرحلة الثالثة و الرابعة:

الفواكه المسموحة في رجيم اتكنز ودشتيالكربوهيدرات في الحبوب والبقوليات جدول رجيم اتكنز ودشتيجدول اتكنز المرحلة الثالثة والرابعة





9 comments

رسلت لك كلام طوووويل عريض مادري هل انرسل او لا 😭💔

مانرسل هذا أول رد منك عزيزتي يمكن من النت!
أشكرك على الرد وكنت اتمنى وصلني تعليقك كامل 🌺

الف شكر على جهودكم

انا اتبع حميه دشتي ..هل من الممكن اخذ منتجات كويست بار ومنتجات البروتين من غير رياضه

ممكن طالما انها في حدود احتياجك اليومي من البروتين، ولافضل نتيجة وللاستفادة من البروتين اتبع\ي اي مجهود خفيف حتى لو كان مشي اذا امكن. ايضا يجب الانتباه لمحتوى الكاربز في كويست بار عشان لايتعارض مع النظام.
بالتوفيق 🌿🌺

ماشاء الله تبارك الله عزى الأسلوب والتوضيح 👍الله يجعله في ميزان حسناتك يارب

معلومات مفيدة جدا مشكورين

غير معرف delete 19 مارس, 2017

الله يوفقك يارب جهد رائع

غير معرف delete 09 أغسطس, 2017

الحقيقه ابدااااااااااااااع


EmoticonEmoticon